أمير العاشقين طالب بده يشتغل
الجنس : عدد المساهمات : 12 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 23/12/2010
| موضوع: ألفلسفه الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:41 am | |
| الفلسفه الحرفي "حب الحكمة" . حتى السؤال عن ماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟ " يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل . و هذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية و ميلها للتساؤل و التدقيق في كل شيء و البحث عن ماهيته و مظاهره و قوانينه . لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة و متشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم و ربما بكل جوانب الحياة ، و مع ذلك فالفلسفة مادة تحوي بقية العلوم و التخصصات . توصف الفلسفة أحيانا بأنها "التفكير في التفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير و التأمل و التدبر ، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود و الكون .( البحث عن الحقيقة ومن يمتلك الحقيقة) شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة ، فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرة الواقعية ، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة و محولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية ، إلى فلسفة العلم و التجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية و الإنسانية و مذاهب الحداثة و ما بعد الحداثة و العدمية .الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية و المملكة المتحدة ، تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق و التحليل المفاهيمي conceptual analysis . بالتالي مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة ، و الأخلاق ، طبيعة اللغة ، طبيعة العقل .هناك ثقافات و اتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن و العلوم ، فتكون نظرية عامة و دليل حياة شامل . و بهذا الفهم ، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية و ليست محاولة لفهم الحياة . <LI style="LINE-HEIGHT: normal; MARGIN: 0cm 0cm 10pt; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئا عمليا تجب ممارسته ، تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذي يجب اتقانه و فهمه جيدا <LI style="TEXT-ALIGN: center; LINE-HEIGHT: normal; MARGIN: 0cm 0cm 10pt; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>فروع القلسفه
- . المنطق: يحاول المنطق أن يحكم على صحة و معقولية الحجج العقلية ، ماذا يجعل الكلام و الاستنتاج منطقيا و كيف أفكر حول قضية معقدة بطريقة نقدية سليمة ؟
- إبستمولوجيا: ما هي طبيعة المعرفة ؟ كيف استطعنا ان نحصل على المعرفة التي خبرناها ؟ و ما هي الحدود و مجالات المعرفة الممكنة للإنسان ؟ كيف نستطيع ان نعرف و ان نتأكد من وجود عالم خارجي ؟ كيف يمكننا البرهنة على أجوبة أسئلتنا ؟ و ما هو الجواب الصحيح .
- ميتافيزيقيا: ما هي الأشياء الموجودة فعلا ؟ و ما هي طبيعة الموجودات ؟ هل توجد الأشياء حقا بمعزل عن تحسسنا لها ؟ ما هي طبيعة المكان و الزمان ؟ ما هي علاقة العقل بالجسم ؟ و كيف يكون الإنسان إنسانا و كيف يصبح واع مدركا ؟ هل الله موجود ؟ ما هي طبيعته و صفاته ؟
- الأخلاق: هل هناك فرق بين ما هو مقبول أخلاقيا و ما هو خاطيء ؟ ما هي القيم و المثل ؟ و ما هو هذا الفرق إن وجد ؟ ما هي التصرفات الصحيحة و من أين تستمد صحتها ؟ هل هناك من معايير للصحة و القبول الأخلاقي تتمتع بالإطلاق و اللانسبية . أو ان كل شيء بما فيه القيم و الأخلاق أمور نسبية تختلف باختلاف الحضارات و الشعوب ؟ كيف يجب أن نعيش ؟ ما هي السعادة ؟
علم الجمال: ما هو الفن ؟ ما هو الجمال ؟ ما هو معيار الذوق ؟ هل الفن ذو معنى ؟ و ما هو معناه ؟ هل الفن لأجل الفن ؟ كيف نتواصل مع الفن ؟ كيف يؤثر الفن فينا ؟ هل بعض الفنون لاأخلاقية ؟ هل يمكن لبعض الفنون أن تفسد و تخرب المجتمعات ؟ما العقلهناك عدة أسئلة تعترض الإجابة على هذا السؤال ؟ أولها تحديد ماهية و طبيعة العقل و المهم تعريفه الدقيق .. فالعقل يمكن اعتباره مجموعة الأفكار و المشاعر ، و العواطف و ما إلى ذلك ..و يمكن أيضا اعتباره ذاتا عليا مستقلة تتضمن هذه الأفكار و المحاكمات العقلية و المشاعر . إذا قبلنا وجهة النظر التي تعتبر العقل ذاتا مستقلة؟احدى المشاكل الأخرى في تعريف العقل هي مسألة العقل-جسد فلو افترضنا أن العقل هو نوع من المادة العقلية ، عندئذ سيطرح علينا السؤال التالي مباشرة : هل يمكن التحقق من و استكشاف هذه المادة الحوادث العقليةلنفترض أننا ننكر ان العقل يشكل نوع من المادة أو الكيان الغامض ، و لنتمسك بالنظرية التي تقول أنه لا وجود إلا لحوادث عقلية و ان "العقل" كل ما يفعله هو تصميم سلسلة الحوادث العقلية هذه ؟ فمع هذا سيبقى السؤال مطروحا عن طبيعة العلاقة بين الحوادث العقلية و الحوادث الفيزيائية المادية و هو نفس السؤال المطروح عن طبيعة علاقة العقل و الجسم لكن بصياغة أخرى .في هذه الحالة يحق لنا ان نتساءل : هل هناك خلاف جوهري بين الحوادث العقلية و الحوادث الفيزيائية ، أي هل إيجاد علاقة بين الحوادث العقلية و الفيزيائية أمر مستحيل أم أن الحوادث العقلية يمكن تفسيرها نوعا ما بالاستعانة بالحوادث الفيزيائية ؟ وجهة النظر الأخيرة تعبر عن منحى فلسفي يدعىالفيزيائية.على سبيل المثال ، إذا شعر شخص ما بألم نرمز له (ل) في الزمن (ز) و ترافق هذا الألم بحدث عقلي (ع) في اللحظة (ز) أيضا ؟ أليس من المحتمل أن الألم (ل) هو نفس الشيء الذي أحدث الحدث العقلي في دماغ هذا الشخص : كإضرام مجموعة من الأعصاب في الحد سؤال آخر مطروح هو : هل الخاصيات العقلية (أو الحالات أو الأنماط ) هي مجرد تعبير عن خواص فيزيائية ؟ هل الحدث العقلي (ألم) مثلا ليس سوى تنبيه و إضرام مجموعة من العصبونات في الدماغ في الموقع كذا عددها كذا ؟ وجهة النظر هذه تمثل فلسفة أو مدرسة تدعى الفيزيائية النموذجية type-physicalism (أو نظرية الهوية النموذجية type-identity theory). بنفس شروط مدارس الفلسفة الإسلامية | | | | | مدارس الفلسفة الشرقية | | | | مدارس الفلسفة الغربية | | | | مواقع | | | | هل تعلم | اقتباسات إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق القائل:اب خلدون الديمقراطية هي حكم المحتاجين وليس أصحاب الأملاك القائل: أرسطو
العواطف عواصف الحياة القائل: ألكسندر بوب
الشيء الكامل هو ما له بداية ووسط ونهاية القائل: أرسطو الخبرة ليست ما يحدث لك، بل ما تفعله بما يحدث لك القائل: ألدوس هكسلي ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا القائل: عمر بن الخطاب التصنيفات:خلفاء
لا يجب الخلط بين المدينة العظيمة والمدينة العامرة بالسكان القائل: أرسطو واصبر على ظلم السفيه ... وللزمان على خطوبه القائل: علي بن أبي طالب التصنيفات: خلفاء يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة القائل: ابن خلدون التصنيفات: مؤرخون
تفقهوا قبل أن تسودوا القائل: عمر بن الخطاب التصنيفات: خلفاء
ألبس أخاك على عيوبه ... واستر وغط على ذنوبه القائل: علي بن أبي طالب التصنيفات: خلفاء
ما قرن شيء إلى شيء أفضل من حلم إلى علم القائل: عمر بن عبد العزيز التصنيفات: خلفاء لكل شيء شرف، وشرف المعروف تعجيله القائل: عمر بن الخطاب التصنيفات: خلفاء خالف نفسك تسترح القائل: علي بن أبي طالب التصنيفات: خلفاء
يوزن المرء بقوله، ويقوّم بفعله القائل: ابن خلدون التصنيفات: مؤرخون حين يتعمد الآخرون فهمك بطريقه خآطئه ..!لآ ترهق نفسك بالتبرير ، فقط آدر ظهرك وإستمتع بالحيآه .. (: } ~ القائل : هيكتور |
| |
|
KeMo_CR7 المشــرف العام انــــ كرو9مي ـــا
الجنس : الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 432 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 06/12/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: ألفلسفه الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 11:43 am | |
| | |
|
kareem طالب الاداره تحبه
الجنس : الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 48 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 العمر : 28 الموقع : kuky_kok@yahoo.com
| موضوع: رد: ألفلسفه الجمعة ديسمبر 31, 2010 6:49 am | |
| | |
|
MANCHESTARAOY
| موضوع: رد: ألفلسفه الإثنين يناير 03, 2011 5:29 am | |
| عاشت ايدك بس مكانه مو هنا حبي | |
|
MANCHESTARAOY
| موضوع: رد: ألفلسفه الإثنين يناير 03, 2011 5:30 am | |
| ينقل للمنتدى العام
كيمو انت مو مشرف عام ليش عايفه للموضوع هنا؟ | |
|
الملك البغدادي
مانــــ(ما تقبل غلطـ)ـــشستراويالجنس : الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 59 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 10/12/2010 العمر : 32 الموقع : بغداد | موضوع: رد: ألفلسفه الإثنين يناير 17, 2011 8:53 am | |
| | |
|